إيران

وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، يؤكد أنّ "أجزاء متعددة من أعمال الشغب في البلاد أتت نتيجة تدريب بعض المواقع الإلكترونية".

وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي

أكد وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، اليوم الجمعة، أنّ "التقارير والشواهد والمعاينات الطبية تؤكد أنّ مهسا أميني لم تتعرض للضرب والإهانة".

وأكّد المدير العام للطب الشرعي في العاصمة الإيرانية، طهران،ـ مهدي فروزش، الأربعاء، عدم وجود آثار للضرب والجروح على رأس أميني ووجهها، متحدثاً عن "معلومات مضللة" أثيرت بشأنها.

وأضاف وحيدي، خلال تصريح صحافي، أنّ الوزارة "الآن في انتظار تقارير الطب الشرعي لتوضح الأسباب الفعلية لوفاة مهسا أميني"، لافتاً إلى أنّ "بعض مواقع التواصل الاجتماعي وجهت أعمال الشغب وأشعلت نار المعركة".

وأوضح الوزير الإيراني أنّ "أجزاء متعددة من أعمال الشغب كانت نتيجة تدريب هذه المواقع"، مؤكداً أنّ الداخلية "وضعت قيوداً موقتة على مواقع التواصل للمحافظة على أمن البلد وأمن الشعب".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أصدرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية بياناً، بشأن الأحداث التي جرت في البلاد، خلال الأيام الأخيرة، محذرةً "التنظيمات المعادية من محاولات العبث بالاستقرار".

وقالت الهيئة، في بيان، إن "قوات الشرطة تعاملت، في أحداث الأيام الأخيرة، بصبر وتساهل، فتوهّم مثيرو الشغب والإرهابيون المرتزقة أنّ في استطاعتهم زعزعة أمن البلاد واستهداف اقتدار الشرطة".

وانطلقت، اليوم، تظاهرات حاشدة في طهران ومدن إيرانية، رافعةً شعارات داعمة للجمهورية الإسلامية، ورافضة لأعمال الشغب، التي أوقعت قتلى وجرحى في صفوف قوى الأمن والمدنيين.

اقرأ أيضاً: رئيسي عن مهسا أميني: لن يضيع حقها وسنعلن نتيجة التحقيق

وقال والد الشابة الإيرانية مهسا أميني إنّ تظاهرات الشغب المقامة في مدن إيرانية عقب وفاة ابنته "ليس لها علاقة" بالعائلة، و"لم تكن من أجلنا"، مشيراً إلى أنّه وعائلة مهسا "غير راضين عن هذه الأمور".

وقبل أيام، نشرت الشرطة الإيرانية مقطع فيديو التقطته كاميرات المراقبة يوثّق اللحظات الأخيرة للشابة أميني في مركز الشرطة. وقالت شرطة طهران إنّ اللقطات تُثبت عدم تعرّض أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، لأي عنف أو إيذاء جسدي. 

وبعد إعلان خبر وفاة أميني، أوعز الرئيس الإيراني، إبراهیم رئيسي، إلى وزير الداخلية في متابعة الحادث. كما أعلنت السلطة القضائية، عبر وكالتها الإخبارية "ميزان"، تشكيل لجنة تحقيق خاصة لمتابعة الواقعة.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة