الموافقة على برنامج دعم تصدير التفاح للموسم الحالي

أخبار الصناعة السورية:

 

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترحات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لدعم تصدير مادة التفاح وتكليفها التنسيق مع الجهات المعنية لوضع عدد من المقترحات موضع التنفيذ.

 

وتتضمن هذه المقترحات استمرار وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بحملات التوعية الموجهة لمزارعي التفاح لتزويدهم بالمعلومات المتعلقة بالممارسات الزراعية الجيدة الواجب تطبيقها على المحصول (طرق ومواعيد رش المبيدات ونسبها) لتجنب الأثر المتبقي للمبيدات وضمان الجودة وفق المعايير الدولية.

 

كما تتضمن تجهيز وتطوير عمل المخابر وتوجيهها بإرسال نتائج التحاليل المخالفة للمواصفات (وخاصة تلك التي تحتوي على أثر متبق للمبيدات) إلى مديرية الجمارك العامة لاتخاذ الإجراء المناسب بعدم الإفراج عن الشحنات المخالفة.

 

وتتضمن أيضاً قيام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك- المؤسسة السورية للتجارة باستجرار أكبر كمية ممكنة من التفاح للتسويق الداخلي في منافذ البيع التابعة لها في المحافظات وبأسعار منافسة وتشجيعية للمزارع وقيام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بإطلاق برنامج لدعم تصدير المادة للموسم الحالي.

 

وأوضح مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر فياض ان البرنامج يمنح مصدري التفاح دعما بنسبة 25 بالمئة من أجور الشحن للحاوية أو السيارة الواحدة من تاريخ 15- 11 – 2022  ولغاية 31 – 5 – 2023 بموجب آلية دعم محددة وواضحة يتم إعدادها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وذلك للمساهمة في دعم وتخفيض تكاليف التصدير وتمكين المنتج السوري من منافسة المنتجات المماثلة في الأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة.

 

سانا

Print Friendly, PDF & Email
أعلن في شمرا