كوبا تعلن أن لقاحها "سوبيرانا 02" يحقق فاعلية بنسبة 62% خلال الجرعتين الأوليتين، ما يسمح إعلانه لقاحاً رسمياً ضد كورونا، والرئيس الكوبي يؤكد أن هذا اللقاح هو الذي سيحصل عليه فقراء العالم.

اللقاح الكوبي

أعلنت كوبا أن لقاحها "سوبيرانا 02" أعطى فاعلية بنسبة 62% خلال الجرعتين الأولى والثانية مع توقعات بزيادة هذه الفعالية خلال الجرعة الثالثة (سوبيرانا بلس) وهو ما يتجاوز متطلبات منظمة الصحة العالمية (50% من الفعالية) لتسجيل مرشح اللقاح الكوبي كلقاح رسمي ضد كوفيد-19.

وأكدت شركة "بيوكوبافارما" للصناعات الدوائية في كوبا أن مخطط التحصين خلال الجرعتين الأولى والثانية أظهر  اللقاح الكوبي "سوبيرانا 02" فاعلية وصلت إلى 62%.

وبحسب مصادر صحية كوبية فقد تم إعلان هذه النتائج بعد أن قامت لجنة مستقلة بالإشراف عليها، والتي أكدت أن الإنجاز العلمي الكوبي يفي بالفعل كلقاح لفيروس كورونا وأنه يمكن لمركز الدولة لمراقبة للأودية والمعدات والأجهزة الطبية (Cecmed) السماح في استخدامه في حالات الطوارئ في الوقت المناسب.

الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بدوره، عبّر عن سعادته بهذا الإنجاز الطبي الكوبي على المستوى العالمي والذي يتزامن قبل يوم من عيد الأب في كوبا، قائلاً: "هذا الخبر يشكل أفضل هدية يمكن أن نحصل عليها في يوم الأب".

وخلال لقائه مع عدد من العلماء الكوبيين الذين يعملون على تطوير لقاحات ضد كورونا، أكد الرئيس الكوبي أن هذا يعتبر "إنجازاً كبيراً للعلماء الكوبيين والذي يحمل الكثير من المعاني"، وقال نه "يؤكد صوابية نهج القائد الراحل فيديل كاسترو والقدرة العلمية التي أوجدتها الثورة".

وأشار كانيل إلى أن هذه الإنجاز على المستوى العالمي يمثل الملايين، مضيفاً "قلوبكم أيها العلماء، والتي تقدر قيمتها بالملايين، أنتم الذين تعرفون أن هذا الإنجاز سيكون مفيداً لأكثر من 11 مليون كوبي ولملايين البشر في العالم، ولا سيما الفقراء، الذين لا يستطيعون الحصول على أي من اللقاحات الأخرى".

كما خاطب العلماء الكوبيين قائلاً: "أنا متأكد أن اللقاح الذي سيحصل عليه فقراء العالم سيكون لقاحنا"، مشدداً على أن "هذه الأمر يتعلق بملايين الالتزامات التي تدافعون عنها، وملايين المبادئ التي صاغتها الثورة، ومن أجل إدخال الفرحة  على الشعب الكوبي".

وأشار الرئيس الكوبي أن هذا الإنجاز يرفع من شأن كوبا عالمياً، لأنه يتحقق من قبل "دولة فقيرة ومحاصرة بوحشية، والتي شهدت خلال العام ونصف الماضي اعتداءات وأعمال فاسدة، مليئة بالشر، مليئة بالكراهية، مليئة بالوحشية".

من جهته، أكد رئيس معهد "فنيلاي" لصناعة اللقاحات فيسنتي فيريز بينكومو في تصريحات للصحافة المحلية، أن "هذه نتيجة مطمئنة للغاية، لأنه تم الحصول عليها من خلال تطبيق اللقاح على سلالات متحولة"، منوهاً أن "اللقاح لم يظهر فاعلية فقط ضد السلالة الأصلية لفيروس كورونا، بل ضد مجموعة السلالات المنتشرة في هافانا في الوقت الحالي".

وأوضح فيريز بنكومو أن هذه النتائج هي نتائج أولية وأن التجارب لا تزال جارية، مؤكداً أنه "من المقرر الحصول على نتائج فاعلية الجرعات الثلاث في غضون أسبوعين والتي من المنتظر أن تكون أعلى من نتائج الاستجابة المناعية التي تم التوصل إليها اليوم".

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة