يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تركب الغدة كمية كبيرة من هرموناتها، ما يُسرع الاستقلاب في جسم الإنسان، وقد يسبب هذا كثيرًا من الأعراض مثل فقدان الوزن، ورعاش اليدين وسرعة في نبض القلب أو عدم انتظامه.

تتوفر علاجات لفرط نشاط الغدة الدرقية، كاستخدام الأدوية المضادة لهرمون الدرق أو اليود المشع لإبطاء الغدة وتقليل كمية الهرمونات التي تصنعها. ويتضمن العلاج الجراحة أحيانًا لإزالة جزء من الغدة أو كلها. وقد يتحسن فرط نشاط الغدة الدرقية أحيانًا دون دواء أو علاجات أخرى.

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أحيانًا مشكلات صحية أخرى ما يؤدي إلى صعوبة بالتشخيص، فقد يسبب عدة أعراض منها:

يكون لدى كبار السن احتمال أكبر لوجود أعراض صعبة الملاحظة، قد تكون هذه الأعراض عدم انتظام نبضات القلب، وخسارة الوزن، والإحباط والشعور بالضعف والتعب خلال أداء الأنشطة الاعتيادية.

يجب استشارة الطبيب وإخباره عند ملاحظة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، حتى لو كانت خفيفة ويتضمن ذلك ملاحظة خسارة الوزن لسبب مجهول أو سرعة في نبضات القلب أو تعرّق غير اعتيادي أو تضخم في قاعدة العنق. ويحتاج معظم الأشخاص متابعة منتظمة مع الطبيب لمراقبة الحالة حتى بعد التشخيص.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة لها شكل الفراشة توجد في قاعدة العنق لها تأثير كبير في جسم الإنسان، وتتحكم هرمونات الدرق بكل عمليات الاستقلاب في الجسم، إذ تنتج الغدة نوعين رئيسيين من الهرمونات (T4و T3) يؤثران في كل خلية في جسم الإنسان، إذ تنظم معدل حاجة الجسم لكل من الدسم والسكريات وتساعد على التحكم بدرجة حرارة الجسم، ويؤثران أيضًا في معدل ضربات القلب والتحكم بكمية البروتينات التي يصنعها الجسم.

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تطرح الغدة كمية كبيرة من هرموناتها في الدم، وتؤدي الحالات التالية إلى فرط النشاط:

يُشخّص فرط نشاط الغدة الدرقية بأخذ قصة سريرية، وبالفحص السريري واختبارات الدم التي قد تقتضي نتائجها اختبارات أخرى.

قد تعطي الاختبارات نتائج خاطئة إذا تناول المريض البيوتين من مكمل فيتامين B أالفيتامينات المتعددة، ولذلك يجب إخبار الطبيب، وللتأكد من دقة الاختبار قد يطلب الطبيب التوقف عن أخذ البيوتين قبل 3-5 أيام من الاختبار.

توجد عدة علاجات متاحة لفرط نشاط الغدة الدرقية ويعتمد ذلك على العمر والصحة والأسباب الضمنية للحالة ومدى شدتها، ويتضمن العلاج:

تخفف هذه الأدوية أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ببطء بمنعها من صنع هرموناتها بكثرة. وتبدأ الأعراض بالتحسن عادة خلال عدة أسابيع لعدة أشهر، ويستمر العلاج بالأدوية المضادة لهرمون الدرق عادة من 12 إلى 18 شهر، وبعد ذلك قد تُخفض الجرعة ببطء أو توقف إذا اختفت الأعراض أو أظهرت نتائج اختبارات الدم أن مستوى هرمونات الدرق عاد إلى الحد الطبيعي.

تضع الأدوية المضادة لهرمون الدرق بعض الأشخاص في فترة وقاية ضد عودة فرط النشاط، بينما يعود فرط النشاط لدى أشخاص آخرين حتى مع علاجهم. وقد تحدث أذيات خطرة في الكبد من الأدوية المضادة لهرمون الدرق وخاصة دواء ال PTU لأنه يسبب أذىً أكبر على الكبد، علمًا بأنه يُستخدم مع الأشخاص الذين لا يستطيعون أخذ الميثيمازول لأن لديهم حساسية له كطفح جلدي والحمى وألم في المفاصل.

لا تؤثر هذه الأدوية في مستويات هرمون الدرق بل تقلل أعراض فرط النشاط مثل الرعشة وتسرع القلب وخفقانه، ويصفها الطبيب للتخفيف من الأعراض حتى تقترب مستويات هرمون الدرق من الحد الطبيعي، ولا يوصى بها لمرضى الربو.

تأخذ الغدة الدرقية اليود المشع الذي يجعل الغدة تتقلص وتنكمش ما سيقلل الأعراض خلال عدة أشهر. ويبطئ هذا العلاج الغدة الدرقية بما يكفي لجعلها غير نشطة وقاصرة عن العمل، تسمى هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية.

تجرى هذه العملية لإزالة جزء من الغدة أو كلها وهي لا تستخدم بوصفها طريقة للعلاج وإنما هي خيار ثان ٍللحوامل أو الذين لا يستطيعون أخذ أدوية ولا حتى العلاج باليود المشع.

وتتضمن مخاطر هذا العمل الجراحي أذية في الحبال الصوتية والغدد جارات الدرق، ويحتاج الأشخاص الذين أجروا استئصال الغدة الدرقية أو تلقوا علاجًا باليود المشع إلى المعالجة مدى الحياة بالليفوثيروكسين، فهي تزود الجسم بهرمونات الغدة الدرقية، وإذا أزيلت الغدد جارات الدرق في أثناء العمل الجراحي يجب تناول دواء يحافظ على مستوى الكالسيوم في الدم.

ستتحسن الأعراض فور البدء بالعلاج، وسيقترح الطبيب تقليل كمية اليود في الغذاء ﻷنه سيجعل فرط النشاط بحالة أسوأ، إذ تحتوي الأعشاب البحرية ودواء السعال والفيتامينات على اليود.

وبعد العلاج يُنصح بما يلي للتعافي:

اقرأ أيضًا:

فرط نشاط الغدة الدرقية دون السريري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

أشهر المشكلات والأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية

ترجمة: عمار علي نصري

تدقيق: بدور مارديني

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر

فرط نشاط الغدة الدرقية
أعلن في شمرا