ارتفاع سعر الألبان والأجبان السورية سببه التصدير.. يعني مو بريء هالمرة؟

قال نائب رئيس جمعية الأجبان والألبان، “أحمد السواس”، إن الجبنة العكاوي مفقودة من أسواق سوريا نتيجة تصديرها بكميات كبيرة. إضافة إلى ضعف موسم الغنم، مشيراً أن الألبان والأجبان السورية تصدر إلى دول الخليج وتأتي في المرتبة الأولى الإمارات. نتيجة وجود جالية سورية كبيرة فيها. (يلي مضيع حصتو بالجبنة بيلاقيها بالإمارات).

وأضاف “السواس” في تصريحات نقلتها شام إف إم المحلية. أن الجبنة العكاوي والشلل وبعض أنواع القشقوان والمطبوخة هي من تُصدر. وقال إن التصدير يساهم بزيادة الطلب على الحليب وبالتالي يؤدي لارتفاع سعر المنتجات. (جائزة أول تصريح بيعترف بأن التصدير سبب ارتفاع السعر).

وسبق أن أكد مسؤولون حكوميون أن التصدير ليس سبباً لارتفاع سعر البصل أو الزيت أو البطاطا أو البندورة وسائر أنواع الخضراوات.

وفي عام 2021 وصفت رئيسة جمعية “حماية المستهلك” في “دمشق” “سراب العثمان” حينها الارتفاع الحاصل في الأسعار بالجنوني (إي بس بيضل أعقل بكتير من هلا). وأضافت في تصريحات للوطن المحلية، أنه لا بد من وقف التصدير خصوصاً للمواد الغذائية. واعتبرت أن الأولوية لسد حاجة السوق المحلية والمواطن قبل التصدير.

ارتفاع سعر الألبان والأجبان السورية سببه التصدير.. يعني مو بريء هالمرة؟
ارتفاع سعر الألبان والأجبان السورية سببه التصدير.. يعني مو بريء هالمرة؟

لكن أحداً كما يبدو لم يلتفت لتصريحها حينها بدليل أن التصدير أدى ليس فقط لارتفاع أسعار الألبان والأجبان السورية إنما أيضاً لافتقاد السوق بعض أصنافها.

يذكر أن سعر كيلو بعض أنواع الأجبان وصل لأكثر من 80 ألف ليرة. بينما سعر كيلو الحليب 7 آلاف ليرة واللبن 8500 ليرة.

أعلن في شمرا