الرئيسان الروسي والتركي فلاديمير بوتين ورجب طيب إردوغان يعلنان دعمهما الحفاظ على وحدة سوريا، ويؤكدان أهمية "الاتفاق حول النقل الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية".

الرئيسان الروسي والتركي فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، انتهاء المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان في مدينة سوتشي الروسية بعد استمرارها لمدة 4 ساعات.

وبحث بوتين مع أردوغان، ملفات عديدة، أبرزها ملفات سوريا وليبيا وأوكرانيا والطاقة.

وأكّد الرئيسان الروسي والتركي فلاديمير بوتين ورجب طيب إردوغان، خلال مباحثاتهما في سوتشي، اليوم الجمعة، دعمهما الحفاظ على وحدة سوريا.

وجاء في بيان منشور على موقع الكرملين: " كانت الأحداث الأخيرة في سوريا من بين القضايا التي تم بحثها، وأكّد الطرفان أنهما يعلقان أهمية كبيرة على دفع العملية السياسية قدما".

وفق البيان، أشار الرئيسان إلى "أهمية الحفاظ على الوحدة السياسية وسلامة أراضي سوريا"، كما أعادا تأكيدهما عزمهما على "العمل بشكل مشترك وبتنسيق وثيق مع بعضهما البعض في الحرب ضد جميع المنظمات الإرهابية".

وفي وقت سابق من اليوم، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب إردوغان، إلى بحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التسوية السورية.

وقال بوتين في مستهل مباحثاته مع نظيره التركي في سوتشي: "بالطبع ، سنتحدث عن القضايا التي كنا نتعامل معها لفترة طويلة. أنا أقصد القضايا الأمنية في الإقليم، وفي مقدمتها الأزمة السورية. روسيا وتركيا أسهمتا بشكل كبير في تطبيع الوضع هناك".

أيضاً أكّد الرئيس الروسي والتركي عقب محادثاتهما في سوتشي، التزامهما بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

وجاء في بيان مشترك: "تم الإعلان عن الالتزام الراسخ بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية. وشدد الجانبان على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية، وأعادا التأكيد على دعمهما للعملية السياسية الجارية بقيادة الليبيين أنفسهم.

كما أكّد الرئيسان الروسي والتركي، على بأهمية العلاقات البناءة بين موسكو وأنقرة في إبرام الاتفاقيات الخاصة برفع القيود عن توريد المنتجات الروسية للتصدير وتسهيل روسيا لتصدير الحبوب الأوكرانية، وشدد الزعيمان على الحاجة إلى ضمان تنفيذ هذه الاتفاقيات بالكامل.

وشدد البيان على ضرورة ضمان التنفيذ الكامل لاتفاقيات إسطنبول روحاً ونصاً "بما في ذلك تصدير الحبوب والأسمدة والمواد الخام لإنتاجها دون عوائق".

ولفت بوتين اليوم إلى أنّه من "المقرر اليوم التوقيع على مذكرة حول تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الاتحاد الروسي وتركيا"، مشيراً إلى أنّ موسكو "تقدر الخطوة التركية الهامة بخصوص نقل الحبوب الأوكرانية". 

أعلن في شمرا