هو دواء يُستخدم لعلاج أعراض مرض باركنسون التي تعود في أثناء تناول أدوية ليفودوبا وكاربيدوبا، وتُسمى نوبة التوقف، إذ تعود الأعراض بعد زوال تأثير الأدوية. لا يجوز استبدال ليفودوبا الاستنشاقي بأي دواء يُستخدم يوميًا لعلاج مرض باركنسون.

يمكن استخدام ليفودوبا الاستنشاقي لأغراض أخرى غير مذكورة في هذا الدليل.

تحذير:

اتبع جميع إرشادات النشرة الطبية، وأخبر طبيبك عن جميع الحالات المرضية والحساسية التي تعانيها، وعن جميع الأدوية التي تتناولها.

لا تتناول ليفودوبا الاستنشاقي إذا تناولت أحد مثبطات مونو أمين أوكسيداز (MAOIs) في الأيام الـ 14 الماضية، لأن ذلك قد يسبب تداخلًا دوائيًا خطيرًا، وتشمل مثبطات مونو أمين أوكسيداز: أيزوكاربوكسازيد ولينزوليد وحقنة أزرق الميثيلين وفينيلزين وراساجيلين وسيليجيلين وترانيلسيبرومين وغيرها.

أخبر طبيبك إذا عانيت أيًا من:

لا نعرف هل يؤذي هذا الدواء الجنين أم لا، لذلك يجب إخبار طبيبك إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل، وقد لا يكون الإرضاع آمنًا في أثناء استخدامه، لذلك تجب استشارة الطبيب.

دواء ليفودوبا الاستنشاقي: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات - دواء يستخدم لعلاج أعراض مرض باركنسون - أدوية ليفودوبا

قد لا تتبع جدولًا لجرعات ليفودوبا الاستنشاقي، إذ يُستخدم عند الحاجة، ولكن عند اتباعك جدولًا زمنيًا، تناول الجرعة الفائتة فور تذكرها، إلا إذا حان موعد الجرعة التالية، لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة الفائتة.

اطلب العناية الطبية الطارئة عند التعرض لجرعة زائدة، ومن أعراضها: آلام أو ضعف عضلي وحمى وبول داكن اللون وقلة التبول أو انعدامه وتسارع ضربات القلب أو الإغماء.

تجنب القيادة أو الأنشطة الخطيرة قبل معرفة تأثيرات ليفودوبا الاستنشاقي فيك، إذ قد يسبب الدوار أو النعاس السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

اطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا ظهرت عليك علامات حساسية لليفودوبا الاستنشاقي، مثل: شرى وصعوبة التنفس وتورم الوجه والشفتين واللسان والحلق.

توقف عن تناول ليفودوبا الاستنشاقي واتصل بالطبيب أو اطلب العناية الطبية الطارئة اذا عانيت أزيزًا أو ضيقًا في الصدر أو صعوبةً في التنفس بعد استنشاق هذا الدواء.

اتصل بالطبيب فورًا إذا عانيت:

قد ينام بعض متناولي هذا الدواء في أثناء ممارسة الأنشطة اليومية العادية، مثل العمل أو التحدث أو تناول الطعام أو القيادة، ويحدث هذا التأثير الجانبي حتى بعد عام من بداية العلاج بليفودوبا الاستنشاقي، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تعاني مشكلات النعاس في أثناء النهار.

قد تتضمن التأثيرات الجانبية الشائعة لليفودوبا الاستنشاقي:

لا تضم هذا القائمة كل الآثار الجانبية المحتملة، استشر الطبيب لمزيد من المعلومات حول الآثار الجانبية.

الجرعة المعتادة للبالغين المصابين بمرض باركنسون:

المعالجة المتقطعة لنوبات التوقف عند مرضى باركنسون المُعالجين بليفودوبا وكاربيدوبا.

إن تناول ليفودوبا الاستنشاقي مع الأدوية الأخرى التي تسبب النعاس قد يفاقم هذا التأثير، لذلك استشر طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية أو الحبوب المنومة أو المرخيات العضلية أو أدوية القلق والنوبات.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، خاصةً:

لا تشمل هذه القائمة جميع الأدوية التي قد تؤثر في ليفودوبا الاستنشاقي، إذ تتضمن أدوية موصوفة وأدوية لا تتطلب وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

احتفظ بجميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين، واستخدم الدواء وفقًا للوصفة الطبية فقط.

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج معرفته عن مرض باركنسون: أعراضه وأسبابه وعلاجه

دواء للسعال ينجح في علاج داء باركنسون

ترجمة: آية وقاف

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر

Avatar
أعلن في شمرا