تم نشر 10 سؤال على شمرا

ماهو المعهد التقاني للحاسوب

1
0
دراسة وتعليم | الأربعاء , 28 نيسان | 647
مستخدم مجهول
مستخدم مجهول


الإجابات ( 1 )
مستخدم مجهول
مستخدم مجهول
الأربعاء , 28 نيسان
1
0

 المعهد التقاني للحاسوب (Technical Computer College) أو اختصاراً (TCC) هو أحد المعاهد المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي وليس تابع لوزارة التربية وهالشي كتير مهم لأنو في فرق كبير بالدراسة والكفاءة ضمن المعاهد التابعة لوزارة التعليم وبين يلي تابعين لوزارة التربية، طبعاً الدراسة فيه عبارة عن سنتين ويكون مسمى الشهادة (دبلوم في هندسة _____ من المعهد التقاني للحاسوب) ويكون اسم الخريج ضمن سوق العمل (مساعد مهندس).


بعد تقديم رغبتكم بمفاضلة البكلوريا واختياركم للمعهد التقاني للحاسوب، يتم عمل مفاضلة داخلية ضمن المعهد يتم من خلالها فرز الطلاب لثلاثة اختصاصات حسب معدلات البكلوريا وهي (هندسة الشبكات – هندسة البرمجيات – هندسة الحواسيب) وكما جرت العادة أن يكون ترتيب المفاضلة الداخلية ضمن المعهد للاختصاصات هو التالي:

هندسة البرمجيات أعلى اختصاص من ثم هندسة الشبكات من ثم هندسة الحواسيب

سأتكلم عن الاختصاصات بشكل بسيط جداً وبدون تفاصيل.


قسم هندسة البرمجيات (Department of Software Engineering) يُعنى بدراسة المواد البرمجية ولغات البرمجة وقواعد المعطيات والخوارزميات بالإضافة أساسيات الشبكات الحاسوبية وبعض المواد المشتركة بكل الاختصاصات ببداية الفصل الأول مثل اللغة العربية والثقافة القومية والأسس الكهربائية.


قسم هندسة الشبكات (Department of Network Engineering) يُعنى بدراسة التجهيزات الشبكية وأنواع الشبكات وكيفية ربطها باستخدام البروتوكولات الشبكية وإدارتها وإعدادها وأنواع أنظمة الاتصالات بالإضافة إلى البرمجة وأيضاً بعض المواد المشتركة بجميع الاختصاصات.


قسم هندسة الحواسيب (Department of Hardware Engineering) يُعنى بدارسة الدارات والإلكترون وطرق تكوين الدارات الإلكترونية والتحكم وبرمجة الدارات وصيانة الحاسوب بالإضافة إلى البرمجة وأساسيات الشبكات بالإضافة للمواد المشتركة في جميع الاختصاصات.


جميع الاختصاصات وإن اختلفت فهي واحدة فمعظم مواد السنة الأولى لجميع الاختصاصات مشتركة، إنما مواد الاختصاصات تكون في السنة الثانية.

يخرج الطالب من المعهد مستعداً لسوق العمل ويوجد فرص عمل كثيرة لخريجيه حيث أصبحت شهادة المعهد مطلوبة في معظم الشركات، ويوجد فرص كثيرة ضمن جامعة دمشق من ورشات وجلسات تدريبية مجانية للخريجين بالإضافة إلى الدورات التدريبية التأهلية التي تقام من منظمة الهلال الأحمر السوري ومفوضية اللاجئين الفلسطينيين UNRWA، إضافةً إلى أن الأوائل من كل اختصاص يستطيعون إكمال دراستهم في الجامعة حيث أن كل من أوائل قسمي هندسة الشبكات والبرمجيات يتم ترقيتهم إلى كلية الهندسة المعلوماتية والكلية التطبيقية وأما أوائل اختصاص هندسة الحواسيب يتم ترقيتهم إلى كلية هندسة الحواسيب والأتمتة والكلية التطبيقية.

ملاحظة: مسبقاً تم إصدار قرار بأن شهاد الكلية التطبيقة تعتبر كشهادة الهندسة.

كيف يتم تحديد الأوائل؟

يتم أخذ 3% من عدد خريجين كل قسم إلى كلية الهندسة المعلوماتية أو هندسة الحواسيب والأتمتة حسب الاختصاص، و 2% من عدد الخريجين إلى الكلية التطبيقية. أيّ بمعنى أخر كل 33 خريج من كل اختصاص يتم ترقية طالب واحد منهم لكليات الهندسة، وكل 50 خريج من كل اختصاص يتم ترقية طالب واحد للكلية التطبيقية.

كيفية الدراسة ضمن المعهد وهل يوجد كتب؟

الدراسة أصدقائي هي سلسة وبسيطة وببعض المتابعة نجعل طريق النجاح سهل جداً ونمهد لنكون أحد الأوائل.

وأيضاً يستطيع خريج المعهد إكمال دراسته في الجامعة الافتراضية باختصاص BAIT ضمن برنامج ترقية من المعهد إلى الجامعة الافتراضية حيث يتم ترقية الطالب للسنة الثالثة ضمن اختصاص BAIT بعد تخرجه من المعهد.

أما موضوع الكتب والمحاضرات فلا يوجد كتب إلا:

كتاب اللغة الإنكليزية Infotech for Computer Users يجب شرائه وموجود منه نسخة إلكترونية PDF